الكل"الحياة" الدوليةمجلة "الوسط""الحياة" السعودية

رئيس "مجموعة الدباغ" السعودية لـپ"الوسط" : مشاريعنا من كازاخستان الى فيتنام الى الفيليبين 

تفاصيل النشر:

المصدر: الوسط

الكاتب: عمر ادريس

تاريخ النشر(م): 16/1/1995

تاريخ النشر (هـ): 15/8/1415

منشأ: جدة

رقم العدد: 155

الباب/ الصفحة: 38 - 39 - اقتصاد

يمتد نشاط "مجموعة الدباغ" السعودية من الزراعة الى الانتاج الحيواني الى التأمين الى الاسكان الى التعدين، وحديثاً وصل الى النشر. ويترأس المجموعة السيد عمرو الدباغ الذي اكتسب خبرة من عمله في البنوك وشركات السمسرة، خصوصاً في بريطانيا، قبل ان يعود الى السعودية وينخرط في الشركة التي تملكها عائلته. "الوسط" التقت السيد عمرو الدباغ الرئيس التنفيذي لـپ"مجموعة الدباغ" وسألته عن مشاريع شركته.

< في بداية حياتك المهنية قررت الابتعاد عن عمل العائلة. لماذا؟

- عندما سافرت الى بريطانيا اردت ان أعامل كما يعامل أي موظف، وليس كصاحب عمل. التحقت ببنوك عدة وعملت مع شركة أميركية عملاقة تعرفت فيها على تفاصيل استراتيجيات السوق المستقبلية أمام موقف السوق الفعلية، وعملت أيضاً في بنك من أعرق البنوك في بريطانيا عمره 400 عام، ثم عملت في بنك فرنسي في قسم مخاطر الائتمان، حيث كنت أحدد الموازنات وقوائم الأرباح والخسائر وأعطي توصيات للادارة باعطاء القرض أو الرفض، واستطعت من تجربتي هذه معرفة نظرة البنوك وطرق تقويمها للشركات الخاصة عند اعتماد التمويل لمشاريعها.

وفي عام 1991 عدت الى السعودية وقمت مع مجموعة من المدراء التنفيذيين باعادة هيكلة الشركات المملوكة للوالد السيد عبدالله الدباغ الذي أسس أول شركة من هذه الشركات في المجال الزراعي في عام 1962 وكانت نتيجة الهيكلة الجديدة انشاء شركة قابضة وشركة استثمارية تملكت جميع الشركات.

< بداية عمل المجموعة كان في المجال الزراعي، فالى اين وصلت؟

- نورد الأعلاف للمشاريع الحيوانية الخاصة بالمجموعة وللمشاريع الحيوانية الأخرى في السعودية ونملك مصنعين للأعلاف في جدة والرياض وننتج "علف التنمية"، كما نملك حصة جيدة من سوق الأدوية البيطرية ذات الجودة العالية ونمثل شركات عالمية في هذا المجال ونقدم استشارات على مستوى رفيع لادارة مزارع الدواجن. ويتركز نشاطنا في مجال المعدات الزراعية الخفيفة لأنها سريعة في دوران رأس المال على عكس المعدات الزراعية الثقيلة التي تتأثر سريعاً بالوضع الاقتصادي العام.

< من خلال خبرة المجموعة في الانتاج الحيواني ماذا عن الصناعات الغذائىة المكملة؟

- تملك المجموعة شركة الأغذية الممتازة المتخصصة في تصنيع وتوزيع المنتجات الغذائية وتنتج دجاج التنمية المعروف بجودته في السوق السعودية، وتقوم الشركات بانتاج بيض التلقيح وأمهات الدجاج والصيصان التي تربى في مزارع الدجاج اللاحم طوال 45 يوماً وبعدها تنقل الى المسلخ.

ويغطي انتاج الشركة المنطقة الوسطى بشكل كامل مع تغطية جزئية للمنطقتين الغربية والشرقية. كما تقوم الشركة بتوريد اللحوم المبردة والمجمدة بجميع أنواعها.

< تم اختيارك نائباً لرئيس مجلس ادارة مركز جدة للتدريب الخاص بالتأمين، كذلك انت عضو في لجنة التأمين في الغرفة التجارية الصناعية في جدة، فما هو تقويمك لسوق التأمين في المملكة العربية السعودية؟

- التأمين يمثل حصة نصف من العشرة في المئة من اجمالي الناتج المحلي في السعودية، اذ يقدر حجم سوق التأمين بنحو 1.2 بليون ريال 320 مليون دولار بينما نجد في دول مثل الولايات المتحدة والامارات العربية المتحدة ان التأمين يمثل حصة 3 الى 5 في المئة من اجمالي الناتج المحلي.

لذلك استطيع ان أقول باطمئنان ان مجال النمو كبير وسهل لسوق التأمين في السعودية ويحتاج الى شركات محترفة تقوم بتسويق مجالاته خصوصاً المجالات غير المتوافرة حالياً في أسواق التأمين السعودي و"مجموعة الدباغ" لديها حصة في شركة الخليج للتأمين التعاونية وشركة الاعتماد للتجارة والتأمين.

< وما هي مشاكل التأمين حالياً في السعودية؟

- سوء الفهم في بعض الأحيان عن الغطاء التأميني، فالمؤمن يتوقع ان تغطي بوليصة التأمين جميع المخاطر التي يمكن ان يتعرض لها الشيء المؤمن عليه، وهذه ليست مشاكل محلية بل انها مشكلة عالمية أيضاً.

< فازت شركة البحر الأحمر للبيوت الجاهزة، احدى شركات "مجموعة الدباغ"، بعقد بناء وتشغيل فندق في كازاخستان، بالتضامن مع الخطوط الاسكندينافية فما هي خطة المجموعة حيال ذلك؟

- أكثر من 60 في المئة من انتاج قطاعات الاسكان في المجموعة هي للتصدير، اذ لدينا مشاريع على مستوى دول الخليج العربي وبعض الدول الافريقية مثل الصومال ونفذت المجموعة مشروع الاسكان العاجل لقوات "اعادة الأمل"، ونسعى الى اقامة مشاريع اسكانية في كازاخستان وأوزبكستان والجزائر، والاتجاه الجديد في هذا المجال هو التوسع في اقامة المشاريع الاسكانية في كمبوديا وفيتنام والفيليبين، ولهذا الغرض انشأت شركة البحر الأحمر مصنعين في الفيليبين لتوريد مستلزمات البيوت الجاهزة، ويتولى المصنعان امداد المشاريع الاسكانية الموجودة في المنطقة.

ونفكر جدياً في فتح المصنع الخامس في المنطقة الحرة في جبل علي قريباً، علماً ان المصنع الأول للشركة هو في جدة والمصنع الثاني في مدينة الجبيل الصناعية. وشركة البحر الأحمر معتمدة من حيث مواصفاتها من هيئة الأمم المتحدة ومن اتحاد المهندسين الأميركيين اذ توفر لشركات عالمية عملاقة مثل شركة بكتل وبراون اندروت وبوينغ احتياجاتها الاسكانية من البيوت الجاهزة والمجمعات السكنية من النحاس والألواح الاسمنتية والجبسية، بسرعة فائقة وبسعر تكلفة منخفض وبكميات هائلة. ونهدف الى ان تكون احدى أكبر شركات الاسكان على مستوى العالم.

< فازت "مجموعة الدباغ" أخيراً بمناقصة دراسات ومشاريع في مهد الذهب فكم تبلغ قيمة العقد؟ وما هي سياسة الشركة في هذا المجال؟

- تبلغ قيمة العقد 17 مليون ريال وتهدف المجموعة الى توريد الكيماويات الصناعية والكيماويات المعدنية وتوريد الأجهزة للصناعات البتروكيماوية وصناعة تحلية المياه. وللمجموعة نشاط في مجال قطع غيار ومعدات الديزل.

< تقوم بعمل تطوعي في ثلاث لجان: في الغرفة التجارية الصناعية في جدة حيث انت عضو في اللجنة الصناعية، ولجنة التأمين، ولجنة دعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة واللجنة الأخيرة جديدة في مجالها، فما هي خطة عملها؟

- دورة مجلس ادارة الغرفة التجارية في جدة 1994 - 1998 في بدايتها وستظهر أعمال اللجنة قريباً. وبالنسبة الي فمنذ فترة طويلة لدي رغبة في القيام بعمل تطوعي خصوصاً في مجال دعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة ولدي خبرة من خلال عملي في البنوك الأجنبية خصوصاً في ما يتعلق بطريقة خفض نسبة مخاطرة هذه الشركات والحصول على تمويلات لمشاريعها. وأتمنى ان تصل اللجنة الى صيغة مناسبة لدعم هذا القطاع الذي يمثل نحو 80 في المئة من حجم الأعمال الاقتصادية السعودية.

< ماذا عن المجالات الجديدة التي تتولى المجموعة العمل فيها حالياً؟

- وقعت المجموعة في العام الماضي اتفاقاً مع شركة "زف ديفيز للنشر" لنشر طبعات باللغتين الانكليزية والعربية من مجلة الكمبيوتر الشخصي المعروفة "بي. سي. ماغازين" في أسواق أكثر من عشرين دولة في الشرق الأوسط والشرق الأدنى منها السعودية والامارات العربية المتحدة ومصر وباكستان وبنغلادش ولبنان. وستقوم مجموعة الدباغ القابضة بترجمة وتسويق وتوزيع المواد التدريبية لمجموعة "زيف تكنولوجي غروب" من انتاج شركة "لوجيكال اوبريشن". وسيتم انتاج وطباعة النسخ في دبي شهرياً.